الحدث قسم جديد سطيف العميقة رياضة صحة ركن الطبخ ثقافة صور إقتصاد روبورتاجات
الصفحة الأساسية > قسم جديد> ثقافة

انطلاق المهرجان الثقافي الدولي للسماع الصوفي بسطيف: دعوة لقيم الخير و المحبة و السلام

السبت 7 كانون الأول (ديسمبر) 2013


انطلقت بعد ظهر اليوم السبت بمدينة سطيف الطبعة الثالثة للمهرجان الثقافي الدولي للسماع الصوفي لتحولها إلى فضاء بهيج و سمفونية مركبة من الجمال الروحي تدعو البشرية إلى قيم الخير و المحبة و السلام.

و وقع حفل الافتتاح الذي عرف حضور جمهور قياسي من العائلات و الشباب فرقة الفنان اركان موتلو التركية الذي أدى مجموعة من أناشيده منها "لا اله إلا الله محمد رسول الله" أبدى خلالها الحضور تفاعلا و إعجابا كبيرين وشدت انتباههم بكلماتها التي أثنت بصفة خاصة بخصال الرسول محمد الكريم.

و كان محافظ المهرجان و مدير الثقافة بسطيف السيد إدريس بوديبة قد أوضح خلال إعطائه لإشارة انطلاق التظاهرة أن هذا المهرجان يهدف إلى مد جسور المحبة و الوئام بين مختلف الأجناس و الأطياف باعتباره تراثا روحيا مشتركا بين كل الشعوب.

و بحسب نفس المتحدث فإن السماع الصوفي بدء خلال السنوات الأخيرة يعرف انتشارا واسعا في العديد من الأوساط التي تسعى لتذوق الفنون الراقية في مجال الموسيقى و الغناء الروحي الذي يمنح للإنسان الطمأنينة و السكينة في عالم يزخر بالمتناقضات و الحروب و الآلام.

و افتتحت و بالموازاة مع العروض الإنشادية عديد الأنشطة منها معرض حول فن المنمنمات و الزخرفة و الخط العربي عرض من خلاله الفنان الجزائري احمد خليلي صاحب الجائزة الأولى في المهرجان الدولي للمنمنمات و الزخرفة المنظم شهر سبتمبر الفارط بولاية تلمسان 18 لوحة من أعماله .

كما برمجت عديد المحاضرات حول موضوع "التصوف و الإبداع الفني" من المنتظر أن ينشطها طيلة أيام هذه التظاهرة دكاترة مختصون من بينهم الدكتور ياسين بن عبيد و السعدي مسايلي و فيصل حصيد.

يذكر أن العديد من الدول منها تركيا وتونس وصربيا و الصين و سوريا و ليبيا و السينغال والعراق ستشارك في هذه التظاهرة التي تقام بدار الثقافة "هواري بومدين" إلى غاية السبت المقبل الى جانب فرق النشيد الصوفي من عدد من ولايات الوطن على غرار سطيف و قسنطينة و عنابة و تندوف.


2011-2017 سطيف.نت : موقع إخباري يهتم بولاية سطيف
خريطة الموقع | | للاتصال