الحدث قسم جديد سطيف العميقة رياضة صحة ركن الطبخ ثقافة صور إقتصاد روبورتاجات
الصفحة الأساسية > قسم جديد> صحة

حملة التلقيح ضد الزكام الموسمي تنطلق يوم الأحد المقبل بتوفير نحو مليوني جرعة لقاح

السبت 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2012


تبدأ يوم الأحد المقبل حملة تلقيح ضد الزكام الموسمي 2012- 2013 وستمتد هذه الحملة خلال كل الفترة الخريفية والشتوية حسب ما كشفت عنه وزارة الصحة والسكان والمستشفيات في بيان يوم الثلاثاء.

وأضاف ذات المصدر أن هذا اللقاح سيكون متوفرا "مجانا" ابتداء من تاريخ انطلاق الحملة بمراكز التلقيح المعتادة للمؤسسات الصحية. وقد خصصت وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات قرابة 2.000000 جرعة لقاح ضد الزكام الموسمي وفق توصيات لجنة الخبراء المكلفين بمكافحة هذا الداء.

كما سيكون متوفرا أيضا في الصيدليات على أن يعوض ثمنه من طرف الضمان الاجتماعي للاشخاص المؤمن لهم اجتماعيا من المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة. وأوضحت الوزارة أن حملة اللقاح ضد الزكام الموسمي "ستمتد طوال الفترة الخريفية-الشتوية" مبرزة ان التلقيح هو الوسيلة "الاكثر فعالية" للوقاية من هذا الداء خاصة مع التعقيدات التي تصاحبه.

و في هذا الإطار فإن وزارة الصحة تنصح "بشدة" التلقيح ضد الزكام الموسمي للأشخاص الأكثر عرضة للتعقيدات الصحية التي تصاحبه سيما بالنسبة للمسنين الذين تفوق أعمارهم ال65 سنة والاشخاص البالغين والاطفال المصابين بمرض مزمن كأمراض القلب وذوي الاصابات التنفسية المزمنة واصحاب الاصابات الاستقلابية بالكسري والسمنة.

كما تنصح بالتلقيح بالنسبة لهذه الفئة المصابين بنقص المناعة المكتسبة أو الأمراض الوراثية أو المرضى الذين زرعت لهم أعضاء والخلايا السرطانية والعدوى عن طريق فيروس فقدان المناعة المكتسبة وإصابات الطحال. كما يتعين على مرضى فقر الدم والنساء الحوامل ابتداء من الثلاثي الثاني من الحمل ومستخدمي الصحة والحجاج أخذ هذا اللقاح.

للاشارة فان الزكام الموسمي إصابة تنفسية راجعة إلى فيروس الزكام أو فيروس الانفلونزا ويتمتع باتساع رقعة عدوته وخطورته عند الفئات الهشة من المسنين والمصابين بالامراض المزمنة اذ يحدث لديهم تعقيدات صحية قد تؤدي إلى الوفاة.


وأج


2011-2017 سطيف.نت : موقع إخباري يهتم بولاية سطيف
خريطة الموقع | | للاتصال