الحدث قسم جديد سطيف العميقة رياضة صحة ركن الطبخ ثقافة صور إقتصاد روبورتاجات
الصفحة الأساسية > قسم جديد> ثقافة

مسرحية "يمينة" تفتتح الأيام الوطنية للمسرح الحر

الجمعة 16 كانون الأول (ديسمبر) 2011


افتتح العرض المسرحي "يمينة" لتعاونية "ورشة الباهية" مساء يوم الأربعاء بالمعهد البلدي للموسيقى "أحمد وهبي"بوهران فعاليات الأيام الوطنية للمسرح الحر التي ستتواصل إلى غاية 10 ديسمبر.

وتحكي المسرحية التي تجري أحداثها في شكل محكمة علنية قصة يمينة وزوجها عمار الدكتور الجامعي المحكوم بقناعات فكرية متخلفة حيث تحاول يمينة مواجهة ذلك في صبر ومعاناة غير أنها تصطدم بمتاعب المجتمع (..). وفي أوج هذا الصراع بين النور في مواجهة الظلام ينتصر بعدها الفكر المستنير والرأي السديد على ما يعرف بالخرافات.

وتطرح المسرحية التي اقتبسها جمال مرير وسمير رايس عن كتاب "النساء" للمؤلف التونسي عز الدين مدني وإخراج محمد أدار وتمثيل مليكة يوسف ووهيبة عدنان "مسألة الأفكار البالية وصراع الأجيال والعادات والتقاليد المتحجرة المصطدمة مع واقع معاش متغير ومتطور باستمرار" حسب ملخص هذا العمل. وقد استخدم في المسرحية التي أنتجها سعيد بوعبد الله الكثير من الأمثال والحكم الشعبية التي كان المراد منها ابراز صحة الرأي والفكرة وأيضا لإعطاء بعد جمالي للنص.

وللإشارة برمجت ضمن هذه التظاهرة المنظمة من قبل تعاونية مسرح "النقطة" لوهران ثمانية عروض مسرحية بالمعهد البلدي للموسيقى وببعض الاقامات الجامعية من انجاز سبع فرق حرة من ولايات برج بوعريريج وتلمسان وسطيف وبومرداس وهران والجزائر العاصمة.

كما ستقدم في هذا اللقاء المسرحي المدعم من قبل وزارة الثقافة محاضرات تتناول مواضيع لها صلة بمسرح التعاونيات بالجزائر فضلا عن تشكيل ورشات تكوينية حول كتابة المنودراما والإخراج والتمثيل والصوت من تأطير مختصين في الفن الرابع. وتهدف هذه التظاهرة الأولى من نوعها بوهران الى إشراك شريحة من المؤسسات المسرحية المصغرة لإبراز تواصلها بالواقع من خلال المسرح والاحتكاك بين الفرق لتبادل التجارب لخدمة المسرح وإعادة تثمين هذا الفعل النبيل انطلاقا من قناعات تسهم في تطويره وتوزيعه في كامل التراب الوطني حسب رئيس التعاونية المنظمة السيد لخضر منصوري.

كما سيكرم بالمناسبة الفنان المسرحي الراحل سيراط بومدين الذي أدى عدة أدوار في مسرحيات المرحومين ولد عبد الرحمان كاكي وعبد القادر علولة منها "القراب والصالحين" و"العلق" و"الخبزة" و"الأجواد" و"حمام ربي" فضلا عن مشاركته في أعمال سينمائية وتلفزيونية مثل "شعيب الخديم" و"عايش بالهف". وللإشارة يساهم في تنظيم هذا الجمع المسرحي الديوان البلدي للثقافة والفنون لوهران ويشرف عليه المسرح الجهوي لمعسكر.


2011-2017 سطيف.نت : موقع إخباري يهتم بولاية سطيف
خريطة الموقع | | للاتصال