الحدث قسم جديد سطيف العميقة رياضة صحة ركن الطبخ ثقافة صور إقتصاد روبورتاجات
الصفحة الأساسية > قسم جديد> الحدث

توزيع 1.200 مسكن عمومي إيجاري بولاية سطيف

السبت 24 كانون الأول (ديسمبر) 2011


سطيف - تم يوم السبت بولاية سطيف توزيع حصة قوامها 1.200مسكن عمومي إيجاري على المستفيدين منها و ذلك خلال حفل كبير أشرف عليه وزير السكن و العمران ا نور الدين موسى.

وتتقسم الحصة الموزعة اليوم على 482 مسكنا عموميا إيجاريا بدائرة سطيف و 300 سكن آخر بدائرة العلمة و 189 سكنا fدائرة عين أرنات فيما تتوزع الحصص المتبقية على دوائر "بوقاعة" و" بني وسين" و "عين الروى" (شمال سطيف). وتندرج هذه الحصة التي أنجزت من طرف 36 مقاولة ضمن 19 ألف وحدة سكنية متبقية من مختلف الصيغ استفادت منها الولاية في إطار البرنامج الخماسي 2005-2009 سيتم استلامها تدريجيا مع نهاية سنة 2012 حسب ما علم من المسؤولين المعنيين.

وخلال تسليم عينة من المفاتيح وعقود الملكية على المستفيدين و ذلك بالقاعة المتعددة الرياضات لمركب 8 ماي 1954 أبدى نور الدين موسى ارتياحه للجهود المبذولة بولاية سطيف في مجال السكن بمختلف صيغه مشيرا أن "ريادة" هذه الولاية في هذا المجال تعود بالدرجة الأولى إلى "المنافسة بين المرقين و مكاتب الدراسات و كذا جهود السلطات المحلية". و كشف وزير السكن و العمران بالمناسبة أن الحصة الموزعة اليوم ستكون متبوعة بحصة أخرى قوامها 2.070 سكنا عموميا إيجاريا سيتم توزيعها مع مطلع السنة المقبلة 2012 .

وأعلن الوزير كذلك عن استفادة ولاية سطيف بحصة لا تقل عن 80 ألف وحدة سكنية من مختلف الصيغ و ذلك خلال الخماسي الجاري من شأنها " إن لم تقض على أزمة السكن بالمنطقة أن تقلص من حدتها خاصة مع الطلب المتزايد على السكن نتيجة لنزوح السكان نحو المدن". وكان وزير السكن و العمران نور الدين موسى قد استهل زيارته إلى ولاية سطيف بتفقد مشروع إنجاز 300 سكن مندرج في إطار القضاء على السكنات الهشة وذلك ببلدية عين ولمان (جنوب سطيف).

وتطلب هذا المشروع غلافا ماليا قارب 620 مليون دج وحددت مدة إنجازه ب 18 شهرا حيث تقوم بإنجازه 3 مقاولات عقارية في انتظار استلامه في مارس 2013. وبعين المكان أكد الوزير على ضرورة التركيز على النوعية في إنجاز المشاريع السكنية خاصة فيما تعلق بالطلاء و نوعية النجارة. و بالمدخل الشرقي لبلدية العلمة (شرق سطيف) وضع الوزير حجر أساس بناء 300 سكن اجتماعي تساهمي مندرج ضمن البرنامج الخماسي 2005-2009 .

و تقوم بأشغال إنجاز هذه السكنات من نوع 3 و 4 غرف 3 مقاولات خاصة وحددت آجال استلامها ما بين 12 و 18 شهر من تاريخ انطلاق أشغالها. للتذكير استفادت ولاية سطيف في إطار البرنامج الخماسي 2005-2009 من 57 ألف وحدة سكنية من مختلف الصيغ سلمت منها 38 ألف وحدة و الباقي هو في طور البناء حسب ما أشارت إليه مديرية السكن و التجهيزات العمومية . و تفقد الوزير بنفس الموقع حصة 300 سكن عمومي إيجاري جاهزة للتوزيع حيث ألح "وبشدة" على ضرورة "أن تؤخذ المرافق العمومية بعين الاعتبار ضمن المخططات السكنية".

و قال نور موسى في هذا الشأن " يجب أن تنطلق أشغال المرافق العمومية بالموازاة مع أشغال المشاريع السكنية خاصة ما تعلق منها بالمدارس الابتدائية وذلك من أجل خلق توازن و انسجام داخل الأحياء." و بعين الطريق (جنوب سطيف) تفقد وزير السكن و العمران ورشة مشروع بناء 420 سكنا عموميا إيجاريا انطلقت أشغاله في 2011 قبل أن يعطي إشارة انطلاق أشغال إنجاز حصة أخرى تتضمن 600 وحدة سكنية من ذات الصيغة.


وأج


2011-2017 سطيف.نت : موقع إخباري يهتم بولاية سطيف
خريطة الموقع | | للاتصال