الحدث قسم جديد سطيف العميقة رياضة صحة ركن الطبخ ثقافة صور إقتصاد روبورتاجات
الصفحة الأساسية > قسم جديد> الحدث

توقعات حلول عيد الفطر يوم الأحد المقبل

الاثنين 13 آب (أغسطس) 2012


ستكون رؤية هلال شوال مستحيلة يوم الجمعة المقبل في الجزائر سواء بالعين المجردة أو حتى بالوسائل البصرية (المنظار) و بالتالي سيصادف حلول عيد الفطر يوم الأحد المقبل حسب ما أكدته يوم الاثنين جمعية الشعري لعلم الفلك.

و أوضحت الجمعية مع ذلك أن الجهة الوحيدة التي لها شرعية إصدار فتوى بشأن تاريخ عيد الفطر هي لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف. و أكدت الجمعية أنه "استنادا لتحري بصري (و حتى بالمنظار) سيصادف حلول عيد الفطر المبارك يوم الأحد 19 أوت" على أساس حسابات فلكية تتعلق باقتران هلال شوال 1433 الذي يحدد نهاية شهر الصيام وبالتالي عيد الفطر".

و حسب الموقع الالكتروني للجمعية سيكتمل شهر رمضان "30 يوما" و ذلك سواء في حالة تحري محلي (اختلاف المطالع) أو معمم ((توحيد المطالع). و حسب ذات المصدر "علميا ستكون رؤية هلال شوال يوم الجمعة 17 أوت مستحيلة بما أن القمر سيغيب ذلك اليوم قبل غروب الشمس ".

و أوضحت الجمعية أن ميلاد القمر الجديد لشهر شوال سيكون يوم الجمعة على الساعة 16 سا 54 د في الجزائر مشيرة إلى أنه خلال غروب الشمس في ذلك اليوم ستكون رؤية الهلال مستحيلة في الجزائر بما أن القمر سيغيب قبل غروب الشمس بالنسبة لكل ولايات الوطن وحتى بالنسبة لجميع البلدان العربية والإفريقية.

و أشارت الجمعية أن ذلك ينطبق على البلدان العربية الأخرى حيث "ستكون رؤية الهلال بالعين المجردة أو بالمنظار مستحيلة" . و أضاف نفس المصدر أن رؤية الهلال بالعين المجردة يوم الجمعة "ستكون ممكنة فقط في جنوب إفريقيا و أمريكا الجنوبية".

و أعربت الجمعية بهذا الصدد عن أملها في أن "لا تؤيد وزارة الشؤون الدينية رؤية مزعومة للهلال قد تصلها مساء يوم الجمعة كما حدث بالنسبة لبداية شهر رمضان سواء كانت محلية آو من بلد عربي آخر إذ ذلك يتنافى مع المعطيات الفلكية".


2011-2017 سطيف.نت : موقع إخباري يهتم بولاية سطيف
خريطة الموقع | | للاتصال