الحدث قسم جديد سطيف العميقة رياضة صحة ركن الطبخ ثقافة صور إقتصاد روبورتاجات
الصفحة الأساسية > قسم جديد> ثقافة

تقديم بسطيف العرض المسرحي "هاملت" يوم الثلاثاء

الاثنين 21 أيار (مايو) 2012


سيقدم يوم الثلاثاء القادم بدار الثقافة "هواري بومدين" بسطيف الإنتاج المسرحي "هاملت" للكاتب العالمي ويليام شكسبير حسب ما أعلنته يوم الأحد مديرة ذات المسرح .

ووصفت فوزية آيت الحاج خلال ندوة صحفية عقدتها بدار "الثقافة هواري بومدين" هذا العمل المسرحي الذي أنتجه المسرح الجهوي لمدينة لعلمة وأخرجه الربيع قشي ب "الضخم"باعتباره "أول كلاسيكسة عالمية تؤدى في الجزائر" مضيفة أن هذا العرض "يتيح الفرصة للذين لا يعرفون مسرحية هاملت الأصلية لاكتشافها".

و من المنتظر أن يحضر العرض الشرفي لهذا العمل الجديد حسب أيت الحاج - عديد الوجوه السينمائية و الفنية و كذا كتاب و روائيون معروفون في الساحة الوطنية على غرار عز الدين ميهوبي و حميدة العياشي و محمد عجايمي و بهية راشدي. وتروي هذه المسرحية أحداث قصة الشخصية المعروفة ’’هاملت’’ أمير الدانمارك الذي يظهر له شبح أبوه الملك ويطلب منه الانتقام لمقتله وينجح هاملت في نهاية الأمر بعد تصفية جميع أفراد العائلة في سلسلة تراجيدية من الأحداث.

و ذكر من جهته مخرج هذا العمل الربيع قشي أن العالم اليوم "يعيش حالات هامليتية يوميا مليئة بالقتل و الأخذ بالثأر(...) "و هي نفس الظروف التي كان يعيشها أفراد قلعة هاملت التي دمرت في النهاية" مضيفا أن هذا ما جعله " يفكر في إخراج هذا الاقتباس بالذات" الذي يعد أحد أكبر أعمال وليام شكسبير .

و يشارك في المسرحية ممثلون شباب مبدعون "لتقديم برؤية جديدة وديكور خاص من النوع التقيليدي البعيد عن البورجوازية وأجواء القصر ا دانماركي-كما أضاف نفس المخرج . و سيتم عرض هذه المسرحية أيام 25 و 26 و 27 ماي الجاري بكل من تيزي وزو و قالمة و باتنة قبل أن تشارك في عديد التظاهرات الفنية عبر كل ولايات الوطن و ذلك خلال شهر رمضان المقبل حسب ما ذكره الربيع قشي .

للإشارة يعد هذا الاقتباس ثاني عمل ينتجه مسرح العلمة الذي ارتقى إلى مصاف مسرح جهوي في جانفي 2010 حيث قام محفوظ بركان في 2011 بإخراج ’’راية نتماشينت’’ وهي مسرحية تستعمل فيها جميع لهجات اللغة الأمازيغية والمقتبسة عن عمل ل"أنتون تشيكوف"و ترجمتها فوزية آيت الحاج.


APS


2011-2017 سطيف.نت : موقع إخباري يهتم بولاية سطيف
خريطة الموقع | | للاتصال